الصداع و أنواعه

أنواع الصداع الصداع النصفي :
الصداع النصفي حالة مؤلمة تربك الانشطة اليومية الروتينية للمصابين فهو يجعل ممن الصعب عليهم ان يمارسوا حياتهم بصورة طبيعية والصداع النصفي (الشقيقة ) حالة مرضية تحتاج الى علاج ناجح يساعد على التخلص من الاعراض المصاحبة له مثل الغثيان والانزعاج من الصوت والضوء .

حقائق عن الصداع النصفي :

من الذي يصاب بالصداع النصفي ؟
اظهرت الابحاث العلمية ان 12% : 13% من البالغين يعانون من الصداع النصفي وان غالبية المصابين في عمر 25 : 55 وان نوبات الصداع النصفي تتراواح بين نوبه الى ثلاث نوبات كل شهر في معظم الحالات وان السيدات عرضة للاصابة اكثر من الرجال واحيانا يكون التعرض للاصابة مشهور في بعض العائلات ..

ماهو الصداع النصفي ؟
عادة هو عبارة عن نوبه من الالم الشديد النابض في جانب واحد من الراس وقد يستمر هذه النوبه لمدة تتراوح بين 4 ساعات الى عدة ايام ولكن الصداع النصفي ليس فقط نوبات من الالم بل هو حالة متكرره من الاعراض تشمل :

- الاحساس بالغثيان
- الانزعاج والخوف من الضوء
- الانزعاج والخوف من الصوت
- اضطرابات بالرؤية مثل وميض الضوء والالوان

توقيت حدوث نوبات الصداع النصفي غير متوقع في معظم المصابين به ولكن في بعض الحالات تسبب نوبات الصداع النصفي من الضغط النفسي والسفر وبعض الماكولات مثل الشكولاته والمكسرات .

بالنسبه للسيدات ففي كثير من الحالات تكون نوبات الصداع النصفي اكثر حدوثا واكثر الما اثناء الدورة الشهرية ومن المعروف ان نوبات الصداع النصفي تتحسن اثناء فترات الحمل ثم تعود لتسوء الحالة ..

كيف يختلف الصداع النصفي عن غيره من انواع الصداع الاخرى ؟
هناك انواع المعتادة مثل صداع الناتج عن التوتر العصبي والتهاب الجيوب الانفية والصداع العنقودي .. وهي قد تشبه في اعراضها الصداع النصفي لذا فمن المهم التعرف على الانواع الاخرى الاساسية للصداع ..حتى تستطيع مساعدة طبيبك في تحديد اذا كان صداعك هو صداع نصفي او نوع اخر من انواع الصداع ..

صداع التوتر العصبي :
وهو اكثرانواع الصداع شيوعا حيث يمثل اكثر من 90% من الحالات الصداع والالم المصاحب يكون بسيط الى متوسط وعلى عكس الصداع النصفي فان الالم يكون محسوسا في جانبي الراس وبعض المرضى يكون لديهم نقاط مؤلمه بالضغط عليها في فروة الرأس او عضلات الرقبه ويكون للارهاق والضغط النفسي استثارة نوبات هذا الصداع

صداع الجيوب الانفية :
يختلف هذا النوع من الصداع عن الصداع النصفي حيث يكون الاحساس به في منطقة الجيوب الانفية او خلف العين ويكون احيانا مصحوبا بافرازات من الانف وهذا الصداع ينتج عن التهاب الجيوب الانفية الموجوده خلف منطقة الانف وعادة يعالج هذا الصداع بعلاج التهاب الجيوب الانفية بالادوية الخاصة به

الصداع العنقودي :
نادر الحدوث وغالبا مايصيب الرجال ويشعر المريض بالم شديد خلف عين واحده وعادة ماتكون نويه الصداع العنقودي قصيرة حيث تتراو ح بين 15 دقيقه الى 3 ساعات ودائمة في ناحية واحده من الرأس وقد تحدث مره واحده في اليوم او تتكرر الى حوالي 8 نوبات يوميا .

ويمكن ان تكون هذه النوبات مصحوبة باحتقان واحمرار العين وافرزات بالانف وغالبا مايستثير التدخين المفرط وتعاطي الكحوليات نوبات هذا الصداع .

Tags:

Recent Comments

Flag Counter

Subscribe

Donec sed odio dui. Duis mollis, est non commodo luctus, nisi erat porttitor ligula, eget lacinia odio. Duis mollis

© 2013 موقع النصائح الطبية. All rights reserved.
Designed by SpicyTricks