الحصبة

تعتبر الحصبة من اكثر الامراض المعدية انتشاراً وينتج عنها حمي وشعور عام بالارهاق يتبعها العطس واحتقان الانف المصحوب بالسعال ثم انتشار الحبوب الحمراء الناتجة عن فيروس الحصبة.

وبالرغم من كون المرض غير خطير في اغلب الحالات فان له مضاعفات قاتلة اشهرها النهاب المخ والنزلات الشعبية. وتبدأ المضاعفات المتعلقة بالمخ في شكل التهاب في تجويف الاذن يتبعه التهاب في عظام الجمجمة ثم ظهور دمامل في المخ.

وتنتشر الحصبة لدى الاطفال في سن المدرسة وغالباً ما تظهر في الشتاء والربيع الا انها نادراً ما تظهر في الاطفال تحت سن الست شهور نتيجة للاجسام المضادة التي دخلت الى الجسم عن طريق الام في مرحلة الحمل وايضاً اثناء الرضاعة.

وتظهر العدوى تدريجاً بالتهاب في الانف يتبعه شعور عام بالارهاق وفقدان الشهية ثم تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع في اول يومين يعقبها ظهور الحبوب الحمراء في منطقة اللثة خلف الخد مباشرةً وسرعان ما تبدأ في الظهور على الوجه اولا ثم الانتشار في جميع انحاء الجسم.

وهنا يبدأ السعال نتيجة التهاب الشعب الهوائية الذي سببه ظهور الحبوب على الاغشية المخاطية داخل الفم والانف. وقد يستمر الالتهاب حوالي خمسة ايام ثم يبدأ في الانحسار التدريجي المصحوب بإنخفاض في درجة الحرارة الا ان هذا التحسن يقتصر فقط على الحالات التي لا تحدث لها اي مضاعفات.

ويجب على المريض ملازمة الفراش خلال فترة الاصابة مع توفير اضائة خافتة في الحالات الحساسة للضوء كما يتم ازالة الدموع بماء او محلول ملحي دافئ مع منع الطفل من فرك العين. وتستعمل مضادات الحكة والكمادات للمساعدة على الراحة كما يتم عزل الطفل حتى اليوم الخامس من الاصابة.

وكنوع من الوقاية ينصح الاطباء بأخذ جرعتين تطعيم ضد الحصبة عند عمر سنة وشهرين وقبل دخول الحضانة او الصف الاول البتدائي.

Tags:

Recent Comments

Flag Counter

Subscribe

Donec sed odio dui. Duis mollis, est non commodo luctus, nisi erat porttitor ligula, eget lacinia odio. Duis mollis

© 2013 موقع النصائح الطبية. All rights reserved.
Designed by SpicyTricks