التداوي بالأعشاب يستعيد بريقه

أكدت دراسة طبية أن التداوي بالأعشاب يلقى إقبالا متزايدا في السنوات الأخيرة على حساب التداوي بالأدوية .
وأوضحت الدراسة التي أجراها المركز القومي للبحوث أن كتب ابن سيناء والرازى وابو قراط وجالينوس تعاد ترجمتها في كل بلاد الغرب والولايات المتحدة ليستفاد من كنوزها النفيسة في هذا الشأن.
وأشارت إلى أن التداوي بالمواد الطبيعية مثل الأعشاب يكتسب مساحة يومية في كل أنحاء العالم على حساب الطب التقليدي والتداوي بالأدوية التي يحذر العلماء من أثارها الجانبية على صحة الإنسان .
وذكرت أن نبات  (امبرباريس ) على سبيل المثال يعالج أمراض الصفراوية والعديد من الأمراض الأخرى وقد أسهب ابن سينا في  شرح خواص هذا النبات كما أن القدماء المصريين كانوا يحضرون من ثمرتها شرابا مفيدا لا يزال مستعملا في بعض بلدان الشرق.
وأكدت الدراسة كذلك أن نبات  (الابرباريس ) يبدد العطش ويعالج ضعف الإقبال على الطعام والالتهابات الهضمية والمعوية .
ونبه صاحب أشهر محل للإعشاب  في مصر وهو عبد المنعم عبدالله حراز أن قرص  (الزراشك ) يعالج أمراض الكبد والطحال والتهاب المعدة فيما أن نبات  (التمر هندي ) مفيد جدا لا مراض القلب وأمراض المعدة والرئة.
وأكد الأخصائي بالمركز القومي للبحوث الدوائية الدكتور مصطفى شعبان أن نبات  (الكمون ) ينقى الدم ويشفى الأمراض الناتجة عن الصفار أما نبات  (الحلبة ) فيقوى الكبد والمعدة ويفتح للشهية ويوصى به لضعفاء البنية والمصابين بالسل .
وقال أحد تجار الأعشاب وهو عبد التواب مدرار أن أكثر النباتات العشبية التي عليها إقبال  هي نبات  (ست الحسن ) و (البيسان ) و (الحلبة البلدي ) فكلها تفيد عمل المعدة وتنقى الدم وتحسن وظائف أعضاء الجسم بصفة عامة .
وأضاف مدرار انه لا يلجأ للتداوي بالأدوية على اعتبار أن أي دواء له أثاره الجانبية وأن هناك اتجاها حاليا في مصر بين الأطباء للاعتماد على الطب البديل الذي يعتمد على التداوي بالأعشاب والتقليل من استعمال الأدوية.

Tags:

Recent Comments

Flag Counter

Subscribe

Donec sed odio dui. Duis mollis, est non commodo luctus, nisi erat porttitor ligula, eget lacinia odio. Duis mollis

© 2013 موقع النصائح الطبية. All rights reserved.
Designed by SpicyTricks